وزير مغربي يتحدث الأمازيغية في البرلمان

Je suis rifain et je le reste.

Modérateur: mbibany

وزير مغربي يتحدث الأمازيغية في البرلمان

Messagede tizizwit » Mer Juin 05, 2013 21:35

تم إنشاءه بتاريخ 05 يونيو 2013 كتب بواسطة: قصة الإسلام - مفكرة الإسلام

في سابقة من نوعها.. وزير مغربي يتحدث الأمازيغية في البرلمان

في سابقة هي الأولى في البرلمان المغربي، أجاب وزير الصحة المغربي، الحسين الوردي، بالأمازيغية على سؤال نائب برلماني من منطقة الريف طرح جزءا من سؤاله بأمازيغية أهل الريف المغربي.

وعقب طرح السؤال من قبل نائب برلماني عن فريق الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعارض والذي كان يدور حول المشاكل الصحية في مدينة الحسيمة (شمال)، سأل رئيس الجلسة وزير الصحة: "السيد الوزير، هل ستجيب بالعربية أم الريفية". وهنا شرع الوزير في الإجابة مباشرة بالأمازيغية "الريفية" (أمازيغية الريف المغربي شمالا)، فصفق بعض النواب الحاضرين.

ومعروف أن وزير الصحة الحسين الوردي ينحدر من منطقة الريف؛ فهو يجيد أمازيغية الريف المغربي.

وقال الوزير باقتضاب للنائب البرلماني ما معناه: "سأزور مدينة الحسيمة في هذه الأيام وسأتصل بك هاتفيا كي نطلع على مجرى الأمور هناك ونحل المشاكل".

وخاطب بعد ذلك رئيس الجلسة باقي النواب الذين لا يفهمون "الريفية"، وقال: "أنا سأترجم بنفسي ما قلت".

ووقعت الحادثة خلال الجلسة العامة للبرلمان التي ينقلها التلفزيون الرسمي مباشرة عشية كل اثنين.

ووصف نشطاء أمازيغ الوزير الحسين الوردي بأنه "أول وزير يتحدث اللغة الأمازيغية في مؤسسة البرلمان وينقلها التلفزيون الرسمي بشكل مباشر"، بحسب وكالة فرانس برس.

تجدر الإشارة إلى أنه تم ترسيم اللغة الأمازيغية في دستور فاتح تموز/يوليو 2011. وينص الفصل الخامس من الدستور المغربي المصادق عليه على أن "الأمازيغية أيضا لغة رسمية للدولة، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء".

وحسب الفصل نفسه فإنه "يحدد قانون تنظيمي مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وكيفيات إدماجها في مجال التعليم، وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، وذلك لكي تتمكن من القيام مستقبلا بوظيفتها، بصفتها لغة رسمية".

ولم يصدر لحد الآن هذا القانون، لكن رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران قال أمام البرلمان ان هذا القانون يعتبر من أولويات الأجندة التشريعية التي وضعتها الحكومة.
Source: http://www.news.islamstory.com/%D9%88%D ... 9%8A%D8%A9
tizizwit
 
Messages: 30
Inscription: Lun Mai 14, 2007 23:23
Localisation: Canada

Retourner vers Le Rif (Maroc)

Qui est en ligne

Utilisateurs parcourant ce forum: Aucun utilisateur enregistré et 1 invité

cron